[ وادي الأحسبة تاريخيا وموقعا ]


الثلاثاء 22 / 06 / 2021 - 04:32 صباحاً
النشرة البريدية

إلغاء الاشتراك

إستفتاء
ما رأيك بموقعنا ؟
126    (61%)

12    (6%)

69    (33%)

احصائيات عامة
المقالات 299
الصور 130
الألبومات 3
المقاطع الصوتية 32
قناة العبادلة 78
البرامج 0
المواقع 0

المجموع 542

مراسلتنا لكتابة موضوع أو مشجر أو صور تخص الأشراف العبادلة مراسلتنا على الإيميل التالي : alashraf-alabadelh@outlook.sa
قريبا موسوعة الأشراف العبادلة يقوم بإعداده نخبة من العلماء بالنسب والتاريخ ومن يملك مراجع أو وثائق أو مشجرات ونحوه مراسلتنا على الإيميل التالي : alashraf-alabadelh@outlook.sa

وادي الأحسبة تاريخيا وموقعا
الاحسبة أو الحسبة  بفتح الحاء والسين والباء كما اورده الحموي وكذلك ابن خرداذبة عند ذكره لاسماء مراحل الطريق من خولان ذي سحيم الى مكة هو واد كبير يمتد من جنوب غرب المخواة  الى البحر الاحمر بطول 50 كيلو متر تقريبا

وقد بلغت شهرة هذا الوادي الآفاق وذلك عبر كتب التاريخ والأماكن فقد ذكر في الكثير من الكتب التاريخية ومعاجم الأمكنة  وذلك لما يتمتع به هذا الوادي من خصوبة  ومياه متدفقة جارية على مر العصور بالإضافة إلى قيام صناعة التعدين  على ضفافه الشمالية مثل صناعة وتعدين الذهب في مخلاف عشم والعصداء يقول الحموي في تحديد موقع معدن ذهب عشم  كانت بشامي تهامة مما يلي الجبل بناحية الحسبة ) كما ذكر الهمداني جودة وارتفاع سعر ذهب عشم وجودته فهو يقول : ( ويأتي رطله بعيار العلوي مائة دينار ودينارا ونصف )  . كما ذكر معدن عشم قبل الاسلام بقرون فقد ذكره المستشرق الالماني ((برنارد موريتس)) في مقال له عن المعادن  عندما تحدث عن مصادر الثروة عند العرب وذلك قبل الميلاد بنحو 500 سنة . بالاضافة الى ان قوافل الحج والتجارة كانت تمر بوادي الاحسبة .

وممن ذكر وادي الاحسبة  ابو ظبيان الاعرج الغامدي    :

أنا أبو ظبيان غير المكذبة
أبي أبو العفى وخالي اللهبة
أكرم من يعلم بين ثعلبة
ذبيانها وبكرها في النسبة
نحن صحاب الجيش يوم الأحسبة


ومن مشاهير المنطقة الذين دفنوا في وادي الاحسبة القائد الزهراني بخروش بن علاس الذي قتل خيانة في معركته مع الاتراك العثمانيين في الاحسبة  ودفن بالوادي  وذكرت بعض الروايات ان رأسه حمل الى اسطانبول وذلك عام 1231هـ

ووادي الاحسبة يعد مجمع لاودية كبيرة وشعاب كثيرة  هي روافد له الامر الذي جعل هذا الوادي يشتهر بين اكثر اودية الجزيرة العربية  خصوبة وماء كما تملأ الغابات بطن الوادي . وعلى ضفاف الوادي الجنوبية   وفي الثلث الاخير منه الذي  يبدأ من ثغر الشريف حتى كوبري  الاحسبة على طريق مدينة القنفذة تتمدد دلتا عريضة تعد من افضل الاماكن الزراعية وذلك لخصوبة تربتها وتدفق مياهها   .

وقد قمنا  برحلة استكشافية لهذا الوادي بدءا من ثغر الشريف (سوف نفرد له موضوعا خاصا ان شاء الله) والذي  يقع في منتصف الوادي تقريبا وعند آخر غابة يمكن ان يراها سالك الطريق العام الموازي لوادي الاحسبة قبل أن ينحرف به الطريق الى الشمال عبر سرادة ثم الى رمال ناوان .  

وهناك الكثير من القرى والهجر التي مررنا بها وهي على طول ضفاف الشطين الشمالي والجنوبي من الوادي وهي :

قرى البنان، وام الخشب، والنيلة، ، والجرش، وعقدة الصمدان ، والقضب، وعقرا، وعذيبة ، ومديدة ، والاعاقيب، ويسكن هذه القرى التي يتبع اكثرها امارة مكة عدد من القبائل والعشائر منها : العبادلة ، والعجالين ، والصمدان .

وعلى ضفاف الوادي الشمالية  تنتشر الكثير من المزارع ذات التربة الخصبة التي  تكونت من الطمي الذي يحمله سيل وادي الاحسبة على طول السنين الامر الذي جعل مساحات شاسعة هناك تتمدد على ضفة الوادي  لتجود  بمختلف انواع الحبوب والثمار التي يتم زرعتها هناك .

الوادي في مجمل القسم الذي يبدأ من ثغر الشريف الى كوبري الاحسبة ينقسم الى قسمين قسم شرقي باتجاه المخواة عبارة عن حداب حمراء مستوية  تصلح لتكون مطارا أو مخططات سكنية . وقسم ساحلي شمالي الوادي زراعي يمتد الى كوبري الاحسبة على طريق القنفذة .























بقلم
ناصر الشدوي
الأشراف العبادلة           زيارات : 2310      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك


الرئيسية - اتصل بنا - اعلن لدينا - ابلغنا عن مقطع صوتي او مرئي لا يعمل
الحقوق محفوظة لصالح شركة حور هوست لخدمات الويب المتكامله www.7oorhost.com ©
Powered By: Site Go